محليات

مدرسة لبنانية رائدة تدخل قائمة العشرة الأوائل لجائزة World's Best School Prizes لعام 2024

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تم تسمية مدرسة لبنانية ملهمة ضمن قائمة العشرة الأوائل لجوائزWorld’s Best School Prizes 2024. تعتبر جوائز World's Best School Prizes، التي أسستها T4 Education بالتعاون مع Accenture وAmerican Express ومؤسسة Lemann، الجوائز التعليمية الأكثر شهرة في العالم، وسيتقاسم الفائزون لهذا العام جائزة قدرها 50,000 دولار.

تم اختيار ثانوية راشيا الرسمية في لبنان، والتي تُمكن الطلاب من خلال مشاريع مثل نظام الري الذاتي للحدائق، وتعزز مستقبل القيادة الأكاديمية والبيئية، ضمن قائمة العشرة الأوائل لجائزة World's Best School Prize للعمل البيئي.
تم تأسيس جوائز World's Best School Prizes الخمس - للتعاون المجتمعي، والعمل البيئي، والابتكار، والتغلب على الصعاب، ودعم الحياة الصحية - في أعقاب جائحة كوفيد-19 في عام 2022، لإعطاء منصة للمدارس التي تغير حياة الطلاب داخل الفصول الدراسية وخارجها، ومشاركة أفضل ممارساتها للمساعدة في تحسين التعليم في كل مكان.
سيتم اختيار الفائزين بالجوائز الخمس من قبل أكاديمية تحكيم خبراء بناءً على معايير صارمة. بالإضافة إلى ذلك، ستشارك جميع المدارس الخمسين المدرجة في القائمة القصيرة للجوائز الخمس في تصويت عام، الذي بدأ اليوم. Public Vote, which opened today
وستحصل المدرسة التي تحصل على أكبر عدد من الأصوات العامة على جائزة اختيار المجتمع وعضوية في برنامج Best School to Work التابع لـT4 Education لدعم رفاهية المعلمين وحل أزمة توظيف واسبقاء المعلمين.
قالت جيل هنتلي، المدير الإداري للمواطنة المؤسسية العالمية في Accenture:
Jill Huntley, Managing Director – Global Corporate Citizenship, at Accenture :
"تهانينا لمدرسة راشيا الثانوية الرسمية في لبنان على تسميتها ضمن قائمة العشرة الأوائل لجائزة World's Best School Prize للعمل البيئي لعام 2024. عملكم الحيوي يجلب الأمل في إيجاد حلول لبعض أكبر التحديات التي نواجهها اليوم. من خلال منصة جوائز World's Best School Prizes، ستلهم حلولكم الآن عددًا لا يُحصى من الآخرين عبر العالم بدءا من الفصول الدراسية  وصولا إلى الإدارة.
"تفخر Accenture بأن تكون جزءًا من مبادرة T4 Education لتمكين الجيل القادم من مواجهة تحديات الاستدامة العالمية من خلال زيادة الوصول إلى استخدام أحدث التقنيات والممارسات المبتكرة."
Vikas Pota, Founder of T4 Education and the World’s Best School Prizes, said:
قال فيكاس بوتا، مؤسس T4 Education وجوائز World's Best School Prizes:
"ما لم نحل التحديات العاجلة التي تواجه التعليم العالمي - من الفجوات التعليمية التي تفاقمت بسبب كوفيد-19 إلى نقص التمويل المزمن وأزمة رفاهية المعلمين المتنامية وتوظيفهم واحتفاظهم - فإننا سنكون قد فشلنا في خدمة الجيل القادم.
"المدارس اللبنانية الرائدة مثل ثانوية راشيا الرسمية، التي زرعت ثقافة قوية ولا تخشى الابتكار، تُظهر الفرق الذي يمكن أن يُحدثه في حياة الكثيرين. يمكن للمدارس في كل مكان الآن أن تتعلم من حلولهم، وحان الوقت لأن تفعل الحكومات ذلك أيضًا."
عن المدرسة:
تتفوق ثانوية راشيا الرسمية، في لبنان، في دمج التعليم البيئي مع التكامل المجتمعي، وتمكين الطلاب بمشاريع مثل نظام الري الذاتي للحدائق، وتعزيز مستقبل القيادة الأكاديمية والبيئية. تأسست هذه المدرسة الممولة من الحكومة في عام 1973 وتخدم 300 طالب، مع غرس الاحترام والفضول العلمي وروح خدمة المجتمع في مناهجها الدراسية وسط ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة.
تتمحور مهمة المدرسة حول بيئة تربوية تعزز التعبير الحر والتميز الأكاديمي، حيث يحصل الطلاب بشكل متكرر على منح دراسية للجامعات المرموقة مثل الجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة اللبنانية الأمريكية. يعزز برنامج التعليم البيئي القوي في المدرسة، " مشروع اقامة الحدائق " المدعوم من حركة نفضة، تحويل التعليم النظري إلى عمل بيئي عملي وملموس. لا تقتصر هذه المبادرة فقط تعزيز مناهج المدرسة ولكنه يغرس أيضًا شعورًا بالمسؤولية والمواطنة النشطة بين الطلاب.
يتكامل النهج التربوي لمدرسة راشيا الثانوية الرسمية مع التعلم القائم على المشاريع (PBL) مع STEAM+H (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات + العلوم الإنسانية)، مع التركيز على التحديات البيئية الواقعية. تشمل المشاريع المبتكرة نظام الري الذاتي للحدائق باستخدام تكنولوجيا الاستشعار والطباعة ثلاثية الأبعاد، التي تم تطويرها في مختبر STEAM الخاص بهم في المدرسة، والذي يعلم الطلاب الممارسات المستدامة مع معالجة القضايا البيئية المحلية.
تتكامل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في عمليات المدرسة، بهدف تعزيز نتائج التعلم وإعداد الطلاب لعالم سريع التطور. يكرس المعلمون، الذين يتم استقطابهم من خريجي الجامعات المحلية، جهودهم للاستفادة من كل الموارد المتاحة لتقوية قدرات الطلاب، رغم الوضع المتوسط للتمويل.
تشمل الأنشطة الإضافية في المدرسة مشاريع متعددة التخصصات تشرك المجتمع المحلي، وتعزز ثقافة البحث والابتكار. أحد المشاريع البارزة يتضمن مشاركة المدرسة في مسابقة إنجاز العرب، حيث طور الطلاب تقنية مبتكرة لمساعدة الأفراد ذوي الإعاقة البصرية، مما يُظهر براعتهم وتعاطفهم مع مجتمعهم. 

الخطوات التالية:
سيتم الإعلان عن أفضل 3 مدارس نهائية لكل من جوائز World's Best School Prizes الخمس في سبتمبر 2024، تليها  اعلان اسماءالفائزين في نوفمبر. سيتم اختيار الفائز بكل جائزة بناءً على معايير صارمة من قبل أكاديمية تحكيم تضم قادة متميزين من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الأكاديميين والمعلمين والمنظمات غير الحكومية ورواد الأعمال الاجتماعيين والحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

سيتم تقسيم جائزة قدرها 50,000 دولار أمريكي بالتساوي بين الفائزين بالجوائز الخمس، حيث يتلقى كل فائز جائزة قدرها 10,000 دولار أمريكي. في حين أن الفائز بجائزة اختيار المجتمع، كما يحددها التصويت العام، سيحصل على عضوية في برنامج Best School to Work - وهو آلية مستقلة قائمة على الأدلة لاعتماد المدارس على ثقافتها وبيئة العمل فيها. تتضمن العضوية ملاحظات تفصيلية، ورؤى قابلة للتنفيذ، وبيانات مرجعية لمساعدة المدارس على تحويل ثقافتها لجذب أفضل المعلمين والاحتفاظ بهم.
عن T4 Education:
نعتقد أن كل طفل، في كل مكان، يستحق تعليمًا جيدًا. نحن نبني أكبر مجتمع في العالم للمعلمين والمدارس لتحقيق ذلك. معًا. توفر منصتنا الرقمية فرصًا للمعلمين للتواصل والتعاون ومشاركة الممارسات الجيدة ودعم جهود بعضهم البعض لتحسين التعلم وثقافة المدارس. نحن نعمل على رفع أصوات المعلمين لأن العالم الذي نريد رؤيته لن يُبنى إلا بالاستماع إلى أولئك الذين هم في قلب التعليم.

 

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا